الدعاء مخ العبادة

867 2020-08-20 الحديث
الدعاء مخ العبادة

السؤال:

ما معنى الحديث الشريف (الدعاء مخ العبادة) وسائل الشيعة 7: 27.

 

الجواب:

1. مخ الشيء هو اللبّ الخالص منه. يقال (هذا من نُخّ قَلْبي، ونُخاخة قلبي، ومن مُخَّة قلبي، ومن مُخِّ قلبي) أَي من صافيه. انظر: لسان العرب 3: 52.

2. قال الله تعالى (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) غافر: 60.

نلاحظ أنّ الآية الكريمة عبّرت عمن يستكبر عن (الدعاء) بأنّه مستكبر عن العبادة، وتوّعدت عليه بدخول جهنّم داخرين أذلاء.

3. يروى عن الإمام زين العابدين (عليه السلام) في دعائه (فَسَمَّيْتَ دُعَاءَكَ عِبَادَةً، وتَرْكَه اسْتِكْبَارًا، وتَوَعَّدْتَ عَلَى تَرْكِه دُخُولَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) الصحيفة السجّادية: 196.

4. يروى عن الإمام الصادق (عليه السلام): (فإنّ الدعاء هو العبادة، إنّ الله عزّ وجلّ يقول (إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) وقال (ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)) الكافي 2: 467.

5. الداعي يعترف بعجزه وضعفه وفقره وحاجته، ويعترف بأنّ الأمور بيد الله تعالى، ولذلك فهو يدعو الله ويطلب منه العون وإنجاح الأمور. والعبادة تهدف إلى هذه الحالة من الاعتراف بضعف النفس وضعف الأسباب، وقوة وقدرة وكرم الخالق الربّ عزّ وجلّ، وأنّ أمور المخلوقين قاطبة ما زالت تسير وفق الإرادة الإلهية، ولا تستطيع أن تخرج عنها، أو تستقل بنفسها (يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ) فاطر: 15.

6. يمكن حمل الرواية على بيان الركن الأعظم من العبادة، وليس كل العبادة، كما ورد في الحديث المشهور بين الناس (الحج عرفة) لبيان الركن الأكبر في الحج، وليس كل مناسك الحج.

7. بالمخ تكون القوة للأعضاء، فكذا الدعاء مخ العبادة، به تتقوى عبادة العابدين فإنّه روح العبادة ولبّها.

 

والله سبحانه هو العالم

29- ربيع الآخر- 1441 هـ

الشيخ مرتضى الباشا

مقالات ذات صلة

تعلیقات

احدث المقالات