آداب الوقوف بالمشعر الحرام

آداب الوقوف بالمشعر الحرام

المسألة 1: من آداب الوقوف بالمشعر الحرام :

1-   الإفاضة من عرفات على سكينة ووقار مستغفرا فإذا انتهى إلى الكثيب الأحمر عن يمين الطريق يقول : " اللهم ارحم موقفي ، وزد في عملي ، وسلم لي ديني وتقبل مناسكي " [1].

2-      الاقتصاد في السير .

3-     تأخير صلاة العشائين إلى المزدلفة ، والجمع بينهما باذان واقامتين وان ذهب ثلث الليل . نعم لا يجوز تأخير الصلاة إلى بعد منتصف الليل .

4-      نزول بطن الوادي عن يمين الطريق قريبا من المشعر ، ويستحب للصرورة – أي الذي يحج أول مرة - وطء المشعر برجله .

5-     إحياء تلك الليلة بالعبادة والدعاء بالمأثور عن أهل البيت – عليهم السلام -  .

^^^ في الحديث الصحيح عن أبي عبد الله عليه السلام ( في حديث ) قال : ولا تجاوز الحياض ليلة المزدلفة ، وتقول " اللهم هذه جمع ، اللهم إني أسألك أن تجمع لي فيها جوامع الخير ، اللهم لا تؤيسني من الخير الذي سألتك أن تجمعه لي في قلبي ، وأطلب  إليك أن تعرفني ما عرفت أوليائك في منزلي هذا ، وأن تقيني جوامع الشر " وان استطعت أن تحيي تلك الليلة فافعل فإنه بلغنا أن أبواب السماء لا تغلق تلك الليلة لأصوات المؤمنين ، لهم دوي كدوي النحل .

يقول الله جل ثناؤه : أنا ربكم وأنتم عبادي أديتم حقي ، وحق علي أن أستجيب لكم ، فيحط تلك الليلة عمن أراد أن يحط عنه ذنوبه ، ويغفر لمن أراد أن يغفر له [2].

^^^ و في الحديث الصحيح عن أبي عبد الله عليه السلام قال : أصبح على طهر بعدما تصلي الفجر فقف  إن شئت قريبا من الجبل ، وإن شئت حيث شئت ، فإذا وقفت فاحمد الله عز و جل وأثن عليه ، واذكر من آلائه وبلائه ما قدرت عليه ، وصل على النبي صلى الله عليه وآله ثم ليكن من قولك : " اللهم رب المشعر الحرام فك رقبتي من النار ، وأوسع علي من رزقك الحلال وادرأ عني شر فسقة الجن والإنس ، اللهم أنت خير مطلوب إليه وخير مدعو وخير مسؤول ولكل وافد جائزة ، فاجعل جائزتي في موطني هذا أن تقيلني عثرتي وتقبل معذرتي ، وأن تجاوز عن خطيئتي ، ثم اجعل التقوى من الدنيا زادي " .

ثم أفض حيث يشرق لك ثبير وترى الإبل مواضع أخفافها [3].

^^^ روي  عن أبي عبد الله عليه السلام ( في حديث الإفاضة من المشعر ) قال : فإذا مررت بوادي محسر وهو واد عظيم بين جمع ومنى وهو إلى منى أقرب فاسع فيه [4] حتى تجاوزه ، فإن رسول الله صلى الله عليه وآله حرك ناقته ويقول : اللهم سلم عهدي واقبل توبتي ، وأجب دعوتي ، واخلفني فيمن تركت بعدي [5].


[1] من لا يحضره الفقيه ج 2 ص 544 .

[2] وسائل الشيعة 14 : 19 / أبواب الوقوف بالمشعر ب 10 ح 1 .

[3] وسائل الشيعة 14 : 20 / أبواب الوقوف بالمشعر ب 11 ح 1 .

[4] أي السير السريع , و قدّر في بعض الروايات بمائة خطوة أو ذراع .

[5] وسائل الشيعة 14 : 22 / أبواب الوقوف بالمشعر ب 13 ح 1 .

مقالات ذات صلة

تعلیقات