ماذا بعد عقد النكاح

ماذا بعد عقد النكاح

 الفترة التي تلي عقد النكاح و قبل الزفاف فترة جميلة جداً . و لها طعمها الخاص الذي يختلف عن كل مراحل العمر . فإذا أحسن الرجل و الفتاة الاستفادة من هذه الفترة عاد ذلك بالنفع عليهم طوال عمرهما . و إذا أساءا التعامل مع هذه الفترة انعكس ذلك سلباً عليهم و قد تكون النتيجة هي الطلاق . من هذا المنطلق ينبغي لكل رجل وفتاة في هذه الفترة أن يتعلما الحياة .. هكذا علمتني الحياة .

في هذا الموضوع نطرح بعض النصائح للرجل و الفتاة , و بعض النصائح الخاصة بالرجل , و بعض النصائح الخاصة بالفتاة . هذه النصائح هي خلاصة تجارب الكثير من الناس .

أعتقد أن أهم نصيحة أقدّمها للرجل و الفتاة هي ضرورة القراءة المقننة و المفيدة عن الحياة الزوجية . فهما مقبلان على حياة جديدة و يحتاجان إلى الإطلاع على كتب و أبحاث منتخبة . خصوصاً ما يتعلق بكيفية التعامل مع الطرف الآخر و طرق حل المشاكل الزوجية بل كيف لا نقع في مشاكل و غير ذلك . للأسف الشديد فأكثر الناس إذا قرأ فإنما يقرأ عن الأمور الجنسية فقط و فقط . لا شك أن الطرفين يحتاجان إلى ثقافة جنسية صحيحة , و القراءة و الاطلاع على هذا الجانب أمر ضروري لكن ليس الجنس هو كل الحياة الزوجية .

 

نصائح للرجل و الفتاة معاً :

( أ )

من استبد برأيه هلك . فكل إنسان منا يحتاج إلى الرجوع في بعض الأمور إلى من له خبرة في هذا المجال .

( ب )

مثال : قد يرى الرجل أن الفتاة لا تميل إليه و لا تبادله مشاعر الحب . قد يكون السبب أحد الأمور التالية :

الفتاة لا تحبه واقعاً .

الفتاة تعاني ظروفاً قاسية في البيت أو المدرسة .

الفتاة تظهر هذا الجفاف من باب الدلال و لكي يجري الرجل وراءها .

الرجل أساء التصرف في موقف سابق .

الرجل حسّاس أكثر من اللازم .

غير ذلك .

فهنا يحتاج الرجل أو الفتاة – إذا لم يهتد للطريق الصحيح - أن يستشير من له خبرة و يثق به حتى لا يسيء التصرف فتكون النتيجة وخيمة . يجب أن يكون مستشارك بئراً لسرك و كلما كان معرفته بك أكبر كلما كان المستشار أقدر على فهم القضية و تحليلها و إيجاد الحلول . و يجب عليك أن تشرح القضية بكل أبعادها للمستشار حتى يتمكن من فهمها كما هي . و لكن البعض يبتر بعض الأمور التي ضده و هو لا يعلم أنه يضر نفسه بذلك لأن رأي المستشار يبتني على الصورة التي توضحها له . كما أنه على المستشار و الناصح أن يسهب في نصيحته و يذكر أمثلة توضيحية . فلا يكتفي – مثلاً – بأمر الرجل بالاهتمام بمنظره .بل يبين أهمية المنظر الخارجي و فوائده و وخامة الإهمال .

على كل من الرجل و الفتاة أن يقويا علاقتهما بوالدي الطرف الآخر لأن كسبهما يعني كسب السند القوي و التمهيد لحياة عائلية سعيدة .

( ج )

لا تدخل الناس ( سواءً عائلتك أو عائلتها أو أصدقائك أو صديقاتها ) في شؤونكما . فأنتّ رب أسرة , وهي ربّة أسرة , ولكما خصوصياتكما وهمومكما وأفراحكما وأحزانكما الخاصة .

( د )

عدم التطرق لهفوات و أخطاء الماضي . يخطأ من يتصور أن عليه أن يفصح للطرف الآخر بكل علاقاته الماضية مع الجنس الآخر .

( هـ )

لا تضع مكياجاً سميكاً يخفي شخصيتك و لا تعتمد على الكذب في الوصول إلى قلب الآخر .

( و )

تعميق المشاعر العاطفية والجو الرومانسي .

( ز )

الاستمتاع بهذه الفترة من العمر بعيدا عن الكدر .

( ح )

التركيز على ايجابيات الطرف الآخر و إخبار الطرف الآخر بما أعجبك فيه .

( ط )

ليس هناك إنسان كامل فلا تتضايق إذا وجدت نقصاً في الطرف الآخر بل عليك أن تكمل هذا النقص فالحياة الزوجية تكامل و تعاون .

( ي )

اجعل فترة الخطوبة فترة تفاهم وتعارف و حب . تفهّم ماذا تحب زوجتك وماذا تكره . تفهّمي ماذا يحب زوجكِ وماذا يكره . ما ردة الفعل المناسبة للحدث المعيّن . اتفقا على الأمور الأساسية في الحياة وكيفية التعامل معها . تحسبا للمشاكل التي قد تطرأ على علاقتكما واتفقا على أن يكون مبدأ التسامح والتفهم هو السائد بينكما . تحدثا في جميع المواضيع وفي جميع أمور الحياة ، لا تقتصرا على مواضيع معينة . اجعلا الحوار هو طريق التفاهم بينكما وهو الطريق لفهم الطرف الآخر .

( ك )

ضع نصب عينيك أنك تتعامل وتتحدث مع زوجتك وليس صديقك .

( ل )

ضعي نصب عينيك أنكِ تتعاملين وتتحدثين مع زوجكِ وليس صديقاتك .

إذا حدث شجار بينكما فلا تثير غضب الطرف الآخر بذكر ماضيه أو أنه اقل منك ثقافة أو مالاً أو غير ذلك . و لا ترد عليه وقت الغضب بل أجّلا المسألة إلى وقت آخر .

( م )

ابنيا علاقتكما على حب محمد وآل محمد – صلى الله عليه و آله - وعلى التمسك بالدين والالتزام بحقوق الزوجين المذكورة في الأحاديث الشريفة . واجعلا قدوتكما ليث الله الغالب علي بن أبي طالب والزهراء البتول عليهما السلام . فذلك هو طريق سعادتكما .

( ن )

الفترة الفاصلة بين العقد و الزفاف يجب أن لا تطول أكثر من اللازم .إذ النفس تشبع وتمل ، وقد يسبب طول فترة الخطوبة الفتور في العلاقة خصوصاً إذا كانا يلتقيان كثيراً . كثرة اللقاء يعني احتمال أكبر لحصول المشاكل بين الطرفين .

( س )

أحسن معاملتها , و احترمها فالاحترام المتبادل بين الزوجين يولد الحب .

 

نصــائح خــاصة للـرجـل :

( أ )

قوة شخصيتك بحسن أخلاقك و قوة ثقافتك واحترامك للطرف الآخر وليس بالعنجهية و القسوة .

( ب )

لا تكن مسرفاً ولا بخيلاً .. البعض للأسف يسرف فيحمل نفسه فوق طاقته و يريد أن يظهر أمامها بمظهر الكريم و صاحب الأموال - و لو كان ذلك بالدين - . والبعض يكون جافاً ناشفاً بخيلاً . بعض الأحيان هدية بسيطة لكن أسلوب تقديمها و وقته تعطيها قيمة كبيرة .

( ج )

راعِ التدرج في جميع تعاملاتك مع زوجتك فالتعامل المفاجئ والتطور المفاجئ في العلاقة قد يسبب التخوف والنفور .

( د )

في الفترة التي تسبق الزفاف إياك أن تكثر الزيارات . غياب بعض الأيام يجدد روح اللقاء .

( هـ )

تعلمي فن الطاعة للزوج ولا تعصيه فالرجل لا يحب المرأة المتمردة مهما كانت صفاتها الأخرى من جمال أو مال أو حسب أو نسب .

 

نصـائح خــاصة للفــتـاة :

( أ )

كوني متجددة دائماً و لكن بدون إسراف .

( ب )

لا تتدخلي في كل صغيرة وكبيرة في حياته ..

( ج )

حافظي على أموالكما فلا ترهقيه بطلبات لا طاقة له عليها .

( د )

اختاري الوقت المناسب لطلباتك فالطلبات لا نهاية لها .

( هـ )

مقالات ذات صلة

تعلیقات