أين قبر أمير المؤمنين

أين قبر أمير المؤمنين

س : هل الدليل على تحديد مكان قبر أمير المؤمنين – عليه السلام – هو قصة الرشيد العباسي وكلاب الصيد فقط ؟ وهل يكفي هذا كدليل تام ؟
 
ج : بل العمدة في تحديد مكان القبر هو إرشاد أهل البيت – عليهم السلام – أصحابهم إلى مكان القبر , ونكتفي هنا بنقل حديثين يدلان على أن أهل البيت تكفلوا ببيان مكان القبر بعد إخفاءه فترة الدولة الأموية .
 
الكافي - الشيخ الكليني - ج 1 - ص 456
 5 - عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن صفوان الجمال قال : كنت أنا وعامر وعبد الله بن جذاعة الأزدي عند أبي عبد الله - عليه السلام - قال : فقال له عامر : جعلت فداك إن الناس يزعمون أن أمير المؤمنين - عليه السلام - دفن بالرحبة ؟ قال : لا ، قال : فأين دفن ؟ قال : إنه لما مات احتمله الحسن عليه السلام فأتي به ظهر الكوفة قريباً من النجف, يسرة عن الغري, يمنة عن الحيرة, فدفنه بين زكوات  بيض ، قال : فلما كان بعد ذهبت إلى الموضع ، فتوهمت موضعاً منه ، ثم أتيته فأخبرته فقال لي : أصبت رحمك الله - ثلاث مرات - .
 
توضيح : الذكوة في اللغة : الجمرة الملتهبة فيمكن أن يكون المراد بالذكوات التلال الصغيرة المحيطة بقبره -عليه السلام - شبهها لضيائها وتوقدها عند شروق الشمس عليها ، لما فيها من الدراري المضيئة بالجمرة الملتهبة ، ولا يبعد أن يكون تصحيف دكاوات جمع دكاء وهو التل الصغير .
 
 6 - أحمد بن محمد ، عن ابن أبي عمير ، عن القاسم بن محمد ، عن عبد الله بن سنان قال : أتاني عمر بن يزيد فقال لي : اركب ، فركبت معه ، فمضينا حتى أتينا منزل حفص الكناسي فاستخرجته فركب معنا ، ثم مضينا حتى أتينا الغري فانتهينا إلى قبر ، فقال : أنزلوا هذا قبر أمير المؤمنين عليه السلام ، فقلنا من أين علمت ؟ فقال : أتيته مع أبي عبد الله - عليه السلام- حيث كان بالحيرة غير مرة وخبّرني أنه قبره .

مقالات ذات صلة

تعلیقات