هل يستحب تكنية الطفل

هل يستحب تكنية الطفل

 

 

ذهب بعض الفقهاء إلى استحباب تكنية الطفل أو الطفلة . و إليك بعض المصادر : شرائع الاسلام - المحقق الحلي ج 2 ص 565 , كشف الرموز - الفاضل الآبي ج 2 ص 197 , المهذب البارع - ابن فهد الحلي ج 3 ص 424 , مسالك الأفهام - الشهيد الثاني ج 8 ص 397 .

و يظهر من عبارة بعض الفقهاء أن ذلك جائز ولم يثبت استحبابه , ومنهم الشيخ الطوسي حيث قال ( ولا بأس أن يكني الرجل ابنه في حال صغره ) النهاية ص 501 .

**************************************

- الكافي - الشيخ الكليني ج 6 ص 19 :

11 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن صالح بن السندي ، عن جعفر بن بشير ، عن سعيد بن خثيم ، عن معمر بن خثيم قال : قال لي أبو جعفر عليه السلام : ما تكنى ؟ قال : قلت : ما اكتنيت بعد ومالي من ولد ولا امرأة ولا جارية ، قال : فما يمنعك من ذلك ؟ قال : قلت : حديث بلغنا عن علي عليه السلام ، قال : وما هو ؟ قلت : بلغنا عن علي عليه السلام أنه قال : من اكتنى وليس له أهل فهو أبو جعر فقال أبو جعفر عليه السلام : شوه ليس هذا من حديث علي عليه السلام إنا لنكني أولادنا في صغرهم مخافة النبز أن يلحق بهم .

سند الحديث :

ضعيف .

12 - الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن محمد بن مسلم ، عن الحسين بن نصر ، عن أبيه ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر قال : أراد أبو جعفر عليه السلام الركوب إلى بعض شيعته ليعوده ، فقال : يا جابر ألحقني فتبعته ، فلما انتهى إلى باب الدار خرج علينا ابن له صغير فقال له أبو جعفر عليه السلام : ما اسمك ؟ قال : محمد قال : فبما تكنى ؟ قال : بعلي ، فقال له أبو جعفر عليه السلام : لقد احتظرت من الشيطان احتظاراً شديدا إن الشيطان إذا سمع مناديا ينادي يا محمد يا علي ذاب كما يذوب الرصاص حتى إذا سمع مناديا ينادي باسم عدو من أعدائنا اهتز واختال .

سند الحديث :

ضعيف .

مقالات ذات صلة

تعلیقات