كيف نتوضأ

كيف نتوضأ

الفتاوى الميسرة - السيد السيستاني - ص 112 – 114

- وكيف أتوضأ ؟

- بعد أن تنوي الوضوء تقربا إلى الله تعالى تبدأ : - أولاً: تغسل وجهك من منبت الشعر أعلى الجبهة إلى الذقن طولاً ، وما دارت عليه الإبهام والأصبع الوسطى عرضاً. فإذا فتحت كفك على سعتها ووضعتها على وجهك فكل ما استوعبته كفك ما بين طرف الإبهام وطرف إصبعك الوسطى فهو ما تغسله من عرض وجهك . مع ملاحظة [ أن تغسل وجهك مبتدئاً من أعلاه إلى أسفله ] من دون حاجة إلى تخليل الشعر الكثيف.
ثانياً : تغسل يديك من المرفق إلى أطراف الأصابع مبتدئاً باليد اليمنى ثم اليسرى غاسلاً من أعلى المرفق ونازلاً إلى أطراف أصابعك منتهياً بأصابعك دائماً .
- وما المرفق ؟
- مجمع عظمي العضد والذراع .
ثالثاً: تمسح مقدم رأسك ويرجح أن يكون بباطن كفك اليمنى وأن تبدأ المسح من الأعلى إلى الأسفل ويجزيك أن تمسح على الشعر المختص بالمقدم ولا يجب المسح على البشرة .
رابعاً: تسمح رجليك ما بين أطراف الأصابع ومفصل الساق ويرجح أن تمسح رجلك اليمنى بنداوة كفك اليمنى ورجلك اليسرى بنداوة كفك اليسرى ولا يجوز المسح بماء جديد [ كما لا يجوز تقديم الرجل اليسرى على اليمنى في المسح ] . ولاحظ في وضوئك ما يلي :
 أ - الترتيب ، تغسل وجهك قبل يدك اليمنى ، ويدك اليمنى قبل يدك اليسرى
ب - الموالاة : ويقصد بها التتابع العرفي بين أفعال الوضوء ، ويكفي في الحالات الطارئة ، كنفاذ الماء أو النسيان أن يكون الشروع في غسل العضو اللاحق أو مسحه قبل أن تجف الأعضاء السابقة عليه فإن جفت جميعها بطل الوضوء ، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يضر الجفاف لو كان مسببه الرياح أو الحر أو التجفيف إذا كان التتابع العرفي متحققا .
ج‍ - المباشرة ، بأن تتوضأ بنفسك إن أمكنك ذلك .

- وإذا لم يمكني ذلك ؟

- إذا لم تستطع ، يمكن أن يوضئك غيرك ، فيرفع يدك ويغسل بها وجهك ، ثم يغسل بها يديك ، ويمسح بكفك اليمنى رأسك ، ثم بكفيك رجليك بنداوة يديك .

د - أن لا يكون هناك حائل يمنع وصول ماء الوضوء إلى البشرة كالصبغ والصمغ وطلاء الأظافر للنساء وغيرها ، علما بأن الدسومة لا تضر ولا تحجب.
ه‍ - أن لا يكون هناك سبب يمنعك من استعمال الماء كالمريض ، وإلا وجب عليك التيمم بدلا من الوضوء .

مقالات ذات صلة

تعلیقات