دعاء الفرج

68 2019-05-19 الحديث
دعاء الفرج

السؤال:

ما نص الدعاء (اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن... إلخ)، وهل يوجد في نهاية الدعاء – حسب الرواية- عبارة (برحمتك يا أرحم الراحمين)؟

 

الجواب:

حتى تكون على بينّة إليك بعض النقولات مع مصادرها، فاقرأها بدقة، ولاحظ الفرق بينها:

 

المزار - محمد بن جعفر المشهدي - ص 611 - 612

فتقول بعد تمجيد الله تعالى والصلاة على النبي صلى الله عليه وآله: اللهم كن لوليك فلان بن فلان في هذه الليلة وفي كل ساعة، وليا وحافظا، وقائدا وناصرا، ودليلا وعينا، حتى تسكنه ارضك طوعا، وتمتعه فيها طويلا.

 

تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج 3 - ص 102 - 103

تقول بعد تمجيد الله تعالى والصلاة على النبي -عليه وآله السلام-: (اللهم كن لوليك فلان بن فلان في هذه الساعة وفي كل ساعة وليًا وحافظًا وقائدًا وناصرًا ودليلاً وعينًا، حتى تسكنه أرضك طوعًا، وتمكنه فيها طويلاً).

 

الكافي - الشيخ الكليني - ج 4 - ص 162

تقول بعد تحميد الله تبارك وتعالى والصلاة على النبي -صلى الله عليه وآله-: (اللهم كن لوليك فلان بن فلان في هذه الساعة، وفي كل ساعة وليًا وحافظًا وناصرًا ودليلاً وقائدًا وعونًا (وعينًا) حتى تسكنه أرضك طوعًا وتمتعه فيها طويلاً ).

 

إقبال الأعمال - السيد ابن طاووس - ج 1 - ص 191

تقول بعد تمجيد الله تعالى والصلاة على النبي وآله عليهم السلام: (اللهم كن لوليك، القائم بأمرك، الحجة محمد بن الحسن المهدي، عليه وعلى آبائه أفضل الصلاة والسلام، في هذه الساعة وفي كل ساعة، وليًا وحافظًا وقائدًا، وناصرًا ودليلاً ومؤيدًا، حتى تسكنه أرضك طوعًا، وتمتعه فيها طويلاً وعرضًا، وتجعله وذريته من الأئمة الوارثين. اللهم انصره وانتصر به، واجعل النصر منك له وعلى يده، والفتح على وجهه، ولا توّجه الأمر إلى غيره، اللهم أظهر به دينك وسنة نبيك، حتى لا يستخفى بشيء من الحق مخافة أحد من الخلق.

 

وعلى كل حال:

فالدعاء بأي الصيغ السابقة حسن ومطلوب، وكذلك غيرها من العبارات المروية عن أهل البيت (عليهم السلام)، وعليه الأجر والثواب الجزيل.

 

والحمد لله ربّ العالمين

29- ربيع الآخر- 1440 هـ

الشيخ مرتضى الباشا

مقالات ذات صلة

تعلیقات